Posted by: Barrak Al-Babtain | July 1, 2012

مربعات

أنا بدأت أشعر بالقلق إزاء وجود اتجاه سيء للغاية في تصميم المنازل الكويتية . عملاء يطلبون نظرة و أسلوب “عصري” دون فهم حقيقي لما هم يطلبون. لمعظم الناس الطراز العصري يعني الصندوق البارد، ذو زوايا حادة مع الكثير من النوافذ المستطيلة والأثاث باهظة الثمن. الحداثة ليست طراز، وانها عملية. يمكنك تغيير التثليج على الكعكة، لكنها لازالت شوكولاته في الداخل.

الشيء الأكثر أهمية، وخاصة بالنسبة للبنية السكنية، هو أن الفضاء يحسن نوعية الحياة للسكان بقدر ما يمكن في حدود الميزانية المتاحة.

Image

عملاء يطالبون أنهم لا يعيشون في صناديق. عندما كنت أطلب منهم التعبير عن السبب في ذلك، فإنها عادة ما تنتهي بحجة أن الجميع يبنون مربعات مملة،  غير “خلاقة”. وأعتقد أن انهم قلقون من أن الشكل الممل يمثل سكن ممل. من يهتم؟ لماذا يجب أن يكون  الشكل الخارجي الهدف الأساسي من التصميم؟ المنازل ليست شيئا ينبغي أن ينظر إلي. أنت تعيش فيها.

ما أحاول أن أؤكد عليه بقدر ما يمكنني هو أن نوعية الحياة هي العنصر الأكثر أهمية، وليس عدد الغرف أو المساحة. تلك هي مجرد وسائل للمطورين العقاريين لبيع المنازل، وهو في الحقيقة لا معنى له في الواقع. ما هي الهدف في وجود المزيد من الغرف أكثر مما تحتاج إليه إذا كانت كلها مواجهة للجيران، مضاءة بشكل سيئ، وأثاث غير مناسب أليس كذلك؟ لماذا يكون لمنازل بهو كبير في الإستقبال إذا كنت في نهاية المطاف من الذين يعيشون في الطابق العلوي معظم حياتك ونادرا ما تنفق أي وقت في الطابق الأرضي؟ تكلفة الفرصة البديلة من المساحات المهدرة هائلة. الناس فقط لا يستطيعون تصور بديل، والفاشل في نهاية المطاف هو المعماري لأنه من واجبنا أن نساعد في توضيح ما يمكن أن يكون، وينبغي القيام به.

Image

فيلا سافوي

فيلا سافوي Savoye هي  من المفترض أن تعتبر تحفة للحداثة. وقد صممت من قبل المعماري  لي كوربوزييه، رحبوا بها واعتبروها رمزا للحداثة واسلوبا عالميا لأنها كانت جديدة ومختلفة بالكامل. يمكن وضعها في أي مكان في العالم. بأنها آلة للحياة. في الحقيقة، كانت في الواقع كارثة. وطالب المعماري أن يكون السقف مسطح، لانه كان يعتقد ان الأسقف الحديثة ينبغي أن تكون مسطحة. تسربت الماء من السقف. وقد طالب المعماري أن لا تضاف  أي قطعةأثاث إلى تصميمه. هناك العديد من الأفكار الجيدة التي يتعين اتخاذها من فيلا سافوي (كيف تم رفع المنزل طابق واحد على أعمدة لاطلاق سراحه من الأرض)، وتفاعل رائع بين المساحات والفناء في الطابق الأول. كانت المشكلة في غرور المعماري التي سمح للطراز ليحل محل التطبيق العملي. نتيجة لهذا، فقد اكتسبت الحداثة  بأنها غير عملية. في الكويت، أرى الشيء نفسه مع الناس, بناء البيوت ذات النوافذ العملاقة التي تواجه الشمس. طبعا هم ليست عملية، ولكن مهلا، يبدو المنزل عصري وبالتالي فإن الناس الذين يعيشون فيه يجب أن يكونوا عصريين.

 
About these ads

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 80 other followers

%d bloggers like this: